أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في اغاني الطرب الاصيل تحميل | استماع مباشر ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أنواع القفلات

أنواع القفلات Types of Cadences ليس بالضروري أن تكون القفلات في نهاية المقطوعة الموسيقية ، و لكن توجد قفلات داخلية .. Hk,hu hgrtghj



22-03-2019 01:14 صباحا
حاتم
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2019
رقم العضوية : 10
المشاركات : 49
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
أنواع القفلات
Types of Cadences

 



ليس بالضروري أن تكون القفلات في نهاية المقطوعة الموسيقية ، و لكن توجد قفلات داخلية داخل القطعة الموسيقية
و انواع القفلات كثيرة و منها غير المصنف ، و لكن أحب أن ألقي الضوء علي القفلات المصنفة من وجهة نظر هارمونية ، و لفهم الموضوع يجب معرفة ما سبق ذكره عن التآلفات و أنواعها و كيفية تتابعها.

و القفلة هي التي تعطي الاحساس بأن هناك هدف قد تحدد بنهايتها. فإذا فقد الاحساس بالهدف في تتابع هارموني يشبه القفلات التي سنستعرضها … لا تكون قفلة و تكون مجرد تتابع هارموني.

القفلة الأصلية التامة (Perfect Authentic Cadence): 
PAC
القفلة الاصلية (سواء تامة أو غير تامة) هي القفلة التي تضم تآلف يحتوي علي نغمة حساس السلم (تآلف الخامسة المتسلطة أو تآلف السابعة الناقصة) و يلي هذا التآلف ، تآلف الدرجة الاولي (درجة الاساس)
مثال: في سلم دو الكبير: تآلف V أو V7 أو تآلف viio (تآلف صول الكبير أو صول ك بالسابعة أو تآلف سي ناقص) و هذه التآلفات تضم نغمة سي (حساس السلم) ثم يلي أحد التآلفات السابقة تآلف دو الكبير I 

و تكون القفلة تامة عندما:
1) يكون تآلف الدرجة الخامسة V أو V7 في وضع الاساس (دون أنقلابات) و النغمة الحساسة في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
2) تآلف الدرجة الاولي I في وضع الاساس (دون إنقلاب) و نغمة الاساس في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
أنظر النوتة المرفقة و نسميها PAC

إذا انتقل تآلف V أو V7 إلي I دون توافر الشرطين السابقين أصبحت القفلة الاصلية غير تامة Imperfect Authentic Cadence و للاختصار IAC

إذا كانت القفلة الاصلية مكونة من الإنقلاب الاول لتآلف الدرجة السابعة الناقصة viio(6) /inverted viio و يليها تآلف الدرجة الاولي في الوضع الاساسي و نغمة الاساس في السوبرانو I نسمي هذه القفلة Leading Tone IAC و هذه القفلة تستخدم للتحضير لقفلة اصلية تامة و هي نوع من إطالة القفلة Extension 

القفلة الفجائية Deceptive Cadence/ DC و هي تكون قفلة داخلية و ليست عند نهاية اللحن و لا ترتاح لها الاذن ، و تستخدم في Sequences (التتابع أو الالحان المتكررة) و التتابع الهارموني في هذه القفلة يبدأ بتآلف الدرجة الخامسة V إلي تآلف الدرجة السادسة الصغير vi و بعده يبدأ اللحن في الاعادة …

القفلة النصفية Half Cadence / HC و غالبا تكون في داخل اللحن و تبدأ من أي تآلف داخل السلم و ترتكز علي تآلف الدرجة الخامسة (مثلا: I إلي V ) 

القفلة النصفية الكردية Phrygian Half Cadence و كلمة فريجين تقابل مقام الكرد في الموسيقي الشرقية و هذه القفلة ليست بالضرورة أن تكون في لحن من مقام الكرد و لكن ممكن تكون في السلم الصغير. و هي تبدأ بتآلف الدرجة الرابعة الصغيرة iv و بما أنها نصفية لابد أن تنتهي بتآلف الدرجة الخامسة V

القفلة الدينية Plagal Cadence و هي القفلة في نهاية الصلوات علي قول (آمين) و فيها يتحرك تآلف الدرجة الرابعة IV إلي تآلف الدرجة الاولي I 

التآلفات الغير مصنفة سوف نتكلم عنها في وقت لاحق.



:. كاتب الموضوع حاتم ، المصدر: أنواع القفلات .:


Hk,hu hgrtghj





الكلمات الدلالية
أنواع ، القفلات ،


 







الساعة الآن 06:29 مساء


مطربين الطرب الاصيل