أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في اغاني الطرب الاصيل تحميل | استماع مباشر ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





التتابع الهارموني

التتابع الهارموني Harmonic Sequence تكملة الحديث عن الهارموني و التأليف الموسيقي معا الحقيقة فيه quot;قفزةquot; في س .. hgjjhfu hgihvl,kd



22-03-2019 01:12 صباحا
حاتم
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2019
رقم العضوية : 10
المشاركات : 49
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
التتابع الهارموني
Harmonic Sequence 



تكملة الحديث عن الهارموني و التأليف الموسيقي معا
الحقيقة فيه "قفزة" في سرد الكلام ، و القفزات اللحنية ممنوعة في الهارموني mdr
بمعني كان مفروض أتكلم عن ممنوعات الهارموني أولا بالتفصيل (أنا أشرت إليها جملةً في أول صفحة في هذا الباب) لكن التفصيلات مهمة ، و لكن لكي لا يكون الموضوع مملاً رأيت أني أتكلم عن التتابع الهارموني Harmonic Sequence و هو يحتاج لعدة حلقات مع ذكر الممنوعات و الأستثناءات داخل المواضيع.

قبل البدء تأكد أنك تعلم جيدا الاتي:
1. تآلفات السلم الكبير: تآلف الدرجة الأولي ، الثانية ، الثالثة ….. السابعة
2. أنواع التآلفات: كبيرة Major - صغيرة minor - ناقصة Diminished - زائدة Augmented - مضاف لها نغمة مثل السابعة - التاسعة - الحادية عشر - الثالثة عشر - السادسة - ... (هذا بخلاف Susp2 & Susp4) ، مش مهم تعرف كل هذه التآلفات ، المهم تعرف الكبير و الصغير و الناقص و الزائد و المتسلطة بالسابعة الباقي في وقت لاحق
3. كتابة التآلفات بالأرقام الرومانية: -I, ii, iii, IV, V, vi, vii و المكتوب بالحروف الكبيرة يبقي تآلفات كبيرة و المكتوب بالحروف الصغيرة يكون تآلفات صغيرة و علامة (-) معناها تآلف ناقص و علامة (+) معناها تآلف زائد.
4. اسماء التآلفات باللغة الانجليزية مثل:
C= Do Major, Cm= Do minor, D=Re Major, Dm = re minor …. ect
5. إنقلابات التآلفات: وضع الاساس Root Position و إنقلاب أول و إنقلاب ثاني و إنقلاب ثالث في حالة التآلف المضاف له نغمة مثل G7 

راجع هذه المعلومات في الصفحات السابقة و في تمارين عملية لقراءة النوتة.

Harmonic Sequence
بداية من الناحية النظرية و العملية أي تآلف ممكن يتبعه أي تآلف أخر.
لكن في هذا الموضوع سوف نكون سلسلة من بعض التآلفات مثلا سنتخذ من رقم 5 بعداً لهذه التآلفات:
في سلم دو الكبير:
نبدأ بتآلف الدرجة الاولي (دو) C ، ثم يليه تآلف الدرجة الخامسة (صول) G ، ثم يليه تآلف ري صغير Dm ثم يليه لا الصغير Am ، ثم يليه تآلف مي الصغير Em ، ثم يليه سي الناقص -B- ثم يليه فا الكبير F ثم يليه تآلف دو الكبير C

سوف نستخدم التآلفات في الوضع الأساسي Root Position و سوف نراعي ممنوعات الهارموني من عدم تكرار النغمة الوسطي و عدم تكرار النغمة الحساسة (سي) و نتجنب القفزات و الخمسات المتوازية و الاوكتافات المتوازية ، و الخمسات و الاوكتافات المختفية ….

ملاحظة: تآلف -vii لابد من وضعه في الانقلاب الأول او الثاني مع عدم تكرار النغمة الحساسة (سي)
تآلف فا لتجنب الاخطاء الهارمونية وضعته في الانقلاب الثاني او الحل الآخر تكرار نغمة فا 3 مرات مع حذف نغمة دو 

هذه الطريقة بداية و ليست المثلي و لكن التتابع الرباعي (تتابع علي البعد الرابع مع استخدام الانقلابات) تم استخدامه بعبقرية في Canon in D للفنان باتش بل ستجدونها علي اليوتيوب.



:. كاتب الموضوع حاتم ، المصدر: التتابع الهارموني .:


hgjjhfu hgihvl,kd





الكلمات الدلالية
التتابع ، الهارموني ،


 







الساعة الآن 03:59 صباحا


مطربين الطرب الاصيل