أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في اغاني الطرب الاصيل تحميل | استماع مباشر ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أساسيات تحرك النغمات هرمونياً

أساسيات تحرك النغمات هرمونياً Voice Leading - Harmonic Progression إذا أعتبرنا أن الهارموني مثل اللغة لها مفردات و قواع .. Hshsdhj jpv; hgkylhj ivl,kdh~



22-03-2019 01:10 صباحا
حاتم
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-03-2019
رقم العضوية : 10
المشاركات : 49
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
أساسيات تحرك النغمات هرمونياً
Voice Leading - Harmonic Progression

إذا أعتبرنا أن الهارموني مثل اللغة لها مفردات و قواعد نحو و صرف ، يمكننا أن نقول أن التآلفات بأنواعها المختلفة هي مفردات اللغة ، و أن تحرك النغمات هرمونياً و تتابع التآلفات هي قواعد النحو و الصرف ، أي القواعد التي تحدد الانتقال من تآلف إلي آخر.

( (Chord Progression) ) لكي نتعلم كيفية تتابع و توالي التآلفات
نبدأ بعمل خط لحني (ميلودي) بسيط له المواصفات التالية :
الإيقاع بسيط و زمن النغمات المكونة للحن بسيطة و لتكن مساوية لزمن أضلاع المازورة أو أطول منها )مثلاً نوارات - روند(.
الهارموني: كل نغمة من نغمات الميلودي تكون من النغم المكون للتآلف المستعمل مع هذه النغمة (بمعني ألا تكون نغمة الميلودي خارج نغمات التآلف المستخدم معها).
الملامح أو الإطار العام للحن(Contour) :
أ) نغمات الخط الميلودي يجب أن تكون مترابطة و تتحرك تدريجياً من نغمة إلي أخري.
ب) يجب أن يكون الشكل العام للخط اللحني جذاب و يشد إذن المستمع بالرغم من بساطته و وضوحه.
ج) يجب أن يكون للخط اللحني بؤرة واحدة (One Focal Point) و المقصود بالبؤرة هي أعلي نغمات اللحن (أكثرهم حدة).
القفزات:
أ) تجنب الأبعاد الزائدة (Augmented Intervals) و تجنب البعد السابع سواء كان كبيراً أو صغيراً و تجنب الأبعاد التي أكبر من أوكتاف .
ب) يجوز إستعمال المسافات الناقصة بشروط (Diminished Intervals) و الشروط هي: أن يغير الميليودي إتجاه بخطوة واحدة (نغمة واحدة) عكس إتجاه قفزة البعد الناقص (بمعني إذا كانت القفزة من دو إلي صول بيمول “خامس ناقص” تكون النغمة التالية للقفزة الناقصة هي “فا&rdquowink_3.
ج) عندما يقفز الميليودي ببعد أكبر من رابعة تامة P4 من المستحسن إستقباله و توديعه بحركة معاكسة لهذه القفزة بمقدار درجة واحدة (نغمة واحدة) ، بمعني إذا كان هناك قفزة صاعدة من “دو” إلي “لا” فيجب إستقبال هذه القفزة بنغمة “ري” التي تهبط إلي نغمة “دو” التي بدأت منها القفزة ، و يجب أن يتبع نغمة “لا” التي في نهاية القفزة الصاعدة نغمة “صول” هبوطاً من نغمة “لا”.
د) عند تتابع قفزات صغيرة يجب أن تكون نغمات هذه القفزات داخل تآلف واحد (مثال: دو - مي - صول - دو) و ليس مثلاً (دو - فا - سي) لأنه ليس من التآلفات العادية المعروفة. (بالمناسبة هو تآلف لكن يجب تجنب استعماله حالياً)

النغمة الحساسة و النغمات ذات الميول (Leeding Tone & Tendency Tones) النغمة السابعة للسلم هي النغمة الحساسة و لها ميول أن تستقر علي النغمة الأساس للسلم ، و الحالات التي تذهب فيها النغمة السابعة بعيداً عن النغمة الأولي (النغمة الأساس) هي التتابع الهابط مثل دو - سي - لا - صول ... هناك أيضاً النغمة الرابعة للسلم لها ميول نحو النغمة الثالثة للسلم و لكن قوة هذا الميل أقل من ميل النغمة السابعة إلي النغمة الأساس.

البيانو يستطيع عزف أي أبعاد و أي نغمات و لكن الأصوات البشرية قد يكون من الصعب غناء الابعاد الزائدة و السابعة و اكثر من أوكتاف لذا بنيت قواعد الهارموني و الكونتربوينت علي هذا الاساس ، و لكن من الممكن التحرر من هذه القواعد مع التقدم في دراسة هذه العلوم ، هذا لتوضيح أسباب الشروط الكثيرة في بناء الميلودي في هذه المرحلة.



:. كاتب الموضوع حاتم ، المصدر: أساسيات تحرك النغمات هرمونياً .:


Hshsdhj jpv; hgkylhj ivl,kdh~





الكلمات الدلالية
أساسيات ، تحرك ، النغمات ، هرمونياً ،


 







الساعة الآن 04:05 صباحا


مطربين الطرب الاصيل